شخصيتك و شخصية الأخرين؟ كتاب اعجبنى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شخصيتك و شخصية الأخرين؟ كتاب اعجبنى

مُساهمة  lamine baguira في الأحد أكتوبر 04, 2009 10:19 am

جولة سريعة في هذا الكتاب:

هذا الكتاب تم تأليفه على نهج مبتكر، يجمع بين الأسلوب الديناميكي، الذي لا يدع لك مجالاً للملل ويأخذك بسلام إلى مناطق معرفية ربما لم ترها في حياتك من قبل، وبين العمق المعرفي الغزير، ويقدم كل ذلك في إطار سلس لا يخلو من حس فكاهي مبهج. إن هذا الكتاب يتكون من مقدمة وتسعة فصول تم تصميمها لتناسب مختلف أذواق البشر المتباينة على قدر الإمكان، ويمكن تصنيفها تحت أجزاء أربعة:
الجزء الأول: الإعداد والتهيئة وصندوق العدة
????: منتدى الساحة الكشفية http://www.scoutsarena.com/muntada/s...ad.php?t=20824


وهذا الجزء يهتم بتقديم الشروحات الأساسية التي تمكّن الإنسان من معرفة كيف يحدد شخصيته وشخصيات الآخرين. ويقدم كذلك الأدوات الأساسية التي تمكّن الإنسان من التعرف على علم أنواع الشخصية ويمكن أن تعتبرها صندوق العدة الذي يمكّنك من حسن التعامل مع هذا العلم وفهمه بأسهل طريقة وأسرع وقت. ويقع تحت هذا الجزء المقدمة والفصول الثلاثة الأولى.


الفصل الأول عنوانه:تعارف وهو نقطة التجمع الرئيسة لشخصيات هذا الكتاب.


وبقراءة هذا الفصل ستعرف من هي هذه الشخصيات؟ ما هي خلفياتهم؟ وما هي ملامح العلاقات بينهم؟ كما أنها تمكّنك كذلك، من فهم الشخصيات البشرية السوية في سياق التفاعل الطبيعي بين الناس الذي يمكن أن يحدث لأي إنسان طبيعي مثلي ومثلك في الحياة، فيسهل عليك فهم الشخصيات لأنك تتفاعل في هذا الكتاب مع مواقف عملية واقعية لا معلومات افتراضية باردة.
أما الفصل الثاني: فعنوانه الناس أجناس
وستتعرض فيه عزيزي القارئ بالتفصيل إلى فوائد معرفة علم أنواع الشخصية. ومن ثمة ستتعرف على أساسيات علم أنواع الشخصية ثم أصناف البشر الرئيسة الأربعة، من باحثين عن متعة وباحثين عن أمن واستقرار وباحثين عن هوية وباحثين عن معرفة. وذلك بشكل مبسط ومفيد يمهد لك الانتقال إلى طرح أكثر تفصيلاً وعمقًا في الفصول التالية.
الفصل الثالث: عنوانه كيف تعرف شخصيتك
وهذا الفصل يعتبر واسطة العقد في هذا الكتاب، حيث ستتمكن عزيزي القارئ عزيزتي القارئة، من تحديد المكونات الأساسية الرئيسة لشخصيتك، والتي يمكن تمثيلها بتركيبة رقم الهوية الشخصي، الذي نستخدمه في التعامل مع بعض الأجهزة الإلكترونية كصرف النقود الآلي. فهذا الفصل سيمكّنك بإذن الله تعالى، من فك رموز شخصيتك؛ فتعرف بالتحديد: أي شخصية من الشخصيات البشرية السوية الست عشرة؟ تصفك بل وتبوح لك بأسرار عن نفسك قد تجعلك تفغر عجبًا وتصديقًا. وبنهاية قراءة هذا الفصل ستعرف وبالتحديد في أي صفحة من الكتب تجد تحليل شخصيتك أو شخصية من تريد معرفة شخصيته من الآخرين.
الجزء الثاني: التحليل المعمق لشخصيتك

هذا الجزء من الكتاب يقدم التحليل الدقيق لشخصيات البشر الست عشر السوية من خلال تصنيفاتها الرئيسة الأربعة ويأتي تحته فصول أربعة. يبدأ كل فصل منها بالحديث عن صنف من هذه الأصناف بشكل عام، من حيث الصفات والخصائص والقيم المشتركة بين من ينتمي إليه من شخصيات. ثم يبدأ بالحديث بالتفصيل في كل شخصية على حدة. وهذه الفصول هي:
الفصل الرابع وهو الفصل الذي عنوانه : الفنانون وهو يتحدث عن شخصيات الفنانين أو من نسميهم الباحثين عن المتعة الأربع: وهي شخصية المرح وشخصية المرهف وشخصية الحريف وشخصية المروج.
الفصل الخامس وهو الفصل الذي عنوانه : المحافظون وهو يتحدث عن شخصيات المحافظين أو من نسميهم الباحثين عن الأمن والاستقرار: وهي شخصية الراعي وشخصية المفتش وشخصية الحامي وشخصية المشرف.
الفصل السادس وهو الفصل الذي عنوانه : الكماليّون وهو يتحدث عن شخصيات الكماليين أو من نسميهم الباحثين عن معنى الهوية: وهي شخصية البطل وشخصية الكاتب وشخصية المعلم وشخصية الباحث.
الفصل السابع وهو الفصل الذي عنوانه : العقليّون وهو يتحدث عن شخصيات العقليين أو من نسميهم الباحثين عن المعرفة: وهي شخصية المبتكر وشخصية القائد العام وشخصية المفكر وشخصية الفيلسوف.
الجزء الثالث: حتى يؤتي هذا الكتاب أكله



وفي هذا الجزء فصل واحد وهو الفصل الثامن والذي عنوانه ما لا يسعك جهله في علم أنواع الشخصية وفيه مجموع من الوصايا التي تمكنك من الاستفادة القصوى مما جاء في هذا الكتاب وصدقني أنها عصارة خبرة طويلة فلا تضيِّعها.
الجزء الرابع: لمن أرد التعمق في هذا العلم




هذا الجزء يحتوي على فصل واحد هو الفصل التاسع والأخير. وقد كتب خصيصًا لعشاق المعرفة والتعمق في علم أنواع الشخصية وهو عويص وليس بالسهل. ويتناول هذا الفصل، الأسس الفلسفية لعلم أنواع الشخصية والتطورات التاريخية له مع التركيز على التحليل المعرفي المعمق في بنية هذا العلم وتركيبه. إن هذا الفصل ليس للمبتدئين البتة وعلى الرغم من صعوبته إلا أن قراءته مفيدة جدًا لمن أراد التميز. وأنت أعرف بنفسك.

أخيرًا وقبل أن نبدأ:


عزيزي القارئ عزيزتي القارئة، إن هذا الكتاب هو جهد المقل وهو محاولة صادقة في أشراكك معي فيما حصلت عليها من فوائد عظيمة من تعلم علم أنواع الشخصية هذا. وقد بذلت فيه غاية الجهد حتى أجنبك عناء ما لقيت في طلب هذا العلم، فقد تنقلت بين الكتب والدورات ومواقع الإنترنت وجمعت الكثير من المادة العلمية ثم حاولت أن أضعها بين يديك صافية خالصة وسهلة. فما كان في هذا الكتاب من سداد وتوفيق فمن الله وحدة، ومكان فيه من شطط أو تقصير، فمن نفسي والشيطان. وكفى بالمرء ابتلاءً أن يعرض عقله كتابةً على كثير ممن هو خير منه ممن يقرأ له. فاللهم مُنّْ على عبدك الفقير بالإخلاص، والقبول، وأن يكون في هذا الكتاب أعظم نفع لمن بذل جهده ووقته وماله فيه، فإنك يا ربي تعطي الكثير على القليل، وتبارك في اليسير، فبارك اللهم في هذا الكتاب واجعل له لسان صدق في العالمين إنك أنت يا ربي الجواد الكريم المنان وعلى بركة الله نبدأ

من اعدـاد الجــوال : لمين بقيرة
avatar
lamine baguira
Admin
Admin

عدد المساهمات : 252
نقاط : 706
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 26
الموقع : elbasair.ahlamontada.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elbasair.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى