تفسير قانون الكشافة وشرح معناه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تفسير قانون الكشافة وشرح معناه

مُساهمة  lamine baguira في الأحد أكتوبر 04, 2009 10:48 am


تفسير قانون الكشافة وشرح معناه




1- الكشاف مؤمن بالله مخلص لوطنه و رؤسائه و مرؤوسيه (الكشاف مخلص)..
الاخلاص لله يكون بعبادته و الالتزام بأوامره و الانتهاء بنواهيه ... و الاخلاص للوطن يكون بالذود عنه ضد أعدائه و التصدي لكل من يحاول أن ينال منه و دورك في هذا المجال الاجتهاد في عملك و المحافظة على الرافق العامة و مقاومة الشائعات ...... الخ

2__ الكشاف صادق يوثق بشرفه و يعتمد عليه. (الكشاف صادق).
الصدق فضيلة يتصف قائله بالايمان و الشجاعة فهو يقول الحق دون خوف و لا يخشى في الله لومة لائم.. و الكذب رذيلة بالنفاق و الجبن فهو يخشى قول الحق و يتنصل من ذكره ...
قال رسول الله (ص) اية المنافق ثلاث , اذا حدث كذب و اذا وعد اخلف و اذا اؤتمن خان ) و الكشاف يجب ان يكون صادقا" , و اذا قال صدق واذا وعد انجز واذا اؤتمن صان .

3__الكشاف نافع و يساعد الاخرين . (الكشاف صادق).
واجب الكشاف ان يكون نافعا" و معينا" للغير باذلا" جهده في سبيل ذلك , مضيحا" براحته و متعته . و عليه ان يعد نفسه لمساعدة ااغير في شتى المناسبات و مختلف الظروف .

4__ الكشاف صديق للجميع و أخ لكل كشاف . (الكشاف صديق)
فهو صديق للجميع و أخ لكل كشاف اخر ولو لم تكن هناك معرفة سابقة , يبادله التحية و يسدي له النصح و يمد له يد المساعدة في ود المساعدة في ود و في تواضع , و لكن تذكر دائما" انك وطني في المقام الاول و قبل كل شيء فأنت صديق لأصداق بلادك و عدو لأعدائها.

5__ الكشاف شهم و مهذب .(الكشاف مؤدب)
فهو مؤدب و مهذب , يعطف و يحنو على الصغار , و يحترم السيدات و يوقر الكبار , و يرتفق بالمرضى و ذوي العاهات , و يفعل الخير , و يبذل جهده في خدمة و مساعدة الغير بواعز من ضميره و ابتغاء مرضاة ربه . لا يلرجو من وراء ذلك جزاء و لا شكورا , و لا يتقبل عطاء نظير خدمته .

6__الكشاف محب للطبيعة يرفق بحيواناتها و يحافظ على نباتها (الكشاف رفيق).
رفيقا" بالكائنات الحية اي كان نوعها , يعاملها برفق و لا يؤذيها فلا يهاجم اعشاشها محطما" بيضها و لا اوكارها مشردا" صغارها , بل عليه أن يقدم لها الطعام و الماء ما أمكنه ذلك . و يحافظ على الأشجار و النباتات و المزروعات الموجودة في الطبيعة التي هي بيت الكشاف .

7__الكشاف مطيع لأوليائه ورؤسائه دون تردد.
فيلبي أوامر والديه و رؤسائه دون ابطاء او اعتراض ما لم تكن بمعصية الله عز و جل . اذا لا طاعة لمخلوق في معصية لخالق . و له ( بعد أن يلتزم بتنفيذ الأوامر ) أن يناقش و أن يبدي و جهة نظره في هذا الأمر ان كان له رأي مخالف .

8__ الكشاف مقدام يبتسم و لا يعبأ بالصعاب .(الكشاف مقدام ).
والمقصود أن لا يجزع و لا يرتاع اذا ما حز به امر أو صادفته شدة , بل عليه أن يواجه ذلك برباطة جأش و هدوء أعصاب لأنه في هذه الحالة يكون أقوى على المواجهة ة أقدر على حسن التصرف . ابتسم للشدائد و لا تكتئب و واجهها و لا تفر منها و سوف تتغلب عليها و تنتصر .

9__ الكشاف مقتصد .(الكشاف مقتصد ) .
الاقتصاد في المال هو الا تنفقه الا بحقه و فيما هو ضروري و نافع و محتاج اليه . فلا تسرف و لا تقتر فكلا الأمرين مذموم , قال تعالى عز جلاله :{ و الذين اذا أنفقوا لم يسرفوأ و لم يقتروا و كان بين ذلك قواما ...}
و الاقتصاد لا يكون بالنسبة للمال فحسب و لكنه أيضا" بالنسبة للوقت و الجهد قلا تنفق وقتك و جهدك عبثا" و فيما لا طائل تحته . و اعلم أن الوقت كالسيف ان لم تقطعه قطعك...

10__ الكشاف طاهر الفكر و القول و العمل .(الكشاف نظيف ).
و النظافة نوعان :
نظافة الظاهر : كنظافة الجسم و الشعر و الأظافر و الملبس ...
نظافة الباطن : و هي أن تكون طاهر القلب فلا تضمر حقدا" لأحد . غف اللسان , فلا تتلفظ بالبذيء من القول , نقي السريرة فلا تغتاب , قنوعا" فلا تحسد و تتمنى زوال النعمة عن الغير , شريفا" في تعاملك , متسامحا" مع من أساء اليك .




الكشاف نوع من أنواع صيانة المجتمع وأكثرها إنسانية
avatar
lamine baguira
Admin
Admin

عدد المساهمات : 252
نقاط : 706
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 26
الموقع : elbasair.ahlamontada.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elbasair.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى