҉ਿ°●φ¸¸.» فــــــوج البصــــــائـــــر «.¸¸φ●°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الحـركـة الكشفية

اذهب الى الأسفل

الحـركـة الكشفية Empty الحـركـة الكشفية

مُساهمة  lamine baguira السبت ديسمبر 12, 2009 2:02 am

الحركة الكشفية حركة تربوية للشباب تهدف إلى المساهمة في تنمية الشباب لتحقيق أقصى قدراتهم البدنية - العقلية - الاجتماعية - الروحية كأفراد ومواطنين مسئولين وكأعضاء في مجتمعاتهم المحلية والقومية والعالمية .
ويمكن القول بأنها : نشاط تربوي تطوعي موجه للفتية والشباب وفق أهداف ومبادئ تتخذ من ميل الفتى منذ صغره وسيلة لتنشئته نشأة صالحة فمناهجها متنوعة ووسائلها متعددة تحقق الرغبات وتشبع الميول لمنتسبيها وتعتمد في برامجها على الممارسة واكتساب المعلومات والخبرات والمهارات وهي تساهم مع الأنشطة الشبابية الأخرى في استثمار وقت فراغ الشباب ووقايتهم . وغرس المواطنة الصالحة في نفوسهم فتساهم في تربية عقولهم وتهذيب نفوسهم وتقوي أجسامهم فتساعد في نموهم البدني - والذهني - والاجتماعي - والديني .
ملحوظات عامة على المناهج الكشفية الحالية :
1. حصر المجالات في خمسة مجالات فيه تضييق وعدم إشباع لجميع حاجات الفرد.
2. اشتمال بعض المجالات على أكثر من مجال مثل الصحي والرياضي ، وهذا يؤثر في قلة البرامج.
3. إهمال جانب السلوك في مجال الأنشطة العلمية والفنون الكشفية.
4. حاجة المناهج إلى زيادة وتخصص في مجال النشاط الثقافي والتربية الفكرية.

أهداف الحركة الكشفية :-
1- المساهمة في صقل مواهب الشباب وتنميتها .
2- اكتساب الشباب صفات سلوكية وقيم اجتماعية من خلال العمل بالوعد والقانون الكشفي .
3- غرس صفة المواطنة الصادقة في نفوس الشباب وحب الوطن والانتماء إليه وطاعة ولي الأمر والقيام بالواجب نحوهما والاعتزاز بأمجاد الوطن وتراثه .
4- المساهمة في خدمة وتنمية المجتمع .
فوائد الحركة الكشفية :-
1- تعطي الفرصة للحياة في الخلاء بين أحضان الطبيعة الوارفة للوقوف على مباهجها الخلابة التي توحي بأسرار القدرة الإلهية .
2- تشبع غريزة حب الإطلاع والدقة في العمل والتعرف على مختلف محتويات البيئة وكل الكائنات الحية وطريقة نموها وتفاعلها مع البيئة والظروف المحيطة بها .
3- التعويد على الحياة الجماعية ومعايشة الآخرين وخدمتهم والتعاون معهم وتحقيق المتعة واكتساب الصداقات والخبرات .
4- يتعلم الكشاف بواسطتها الاعتماد على النفس وتحمل المسئولية والصبر في سبيل التعلم وطاعة قائده والعمل بتوجيهاته كما تنمي فيه المروءة وعمل المعروف .
5- تراعي المواهب وتنميتها وتفتح مجال الإبداع وتعود على دقة الملاحظة .
6- توسع المدارك وتثري المعلومات وتزيد من ثقافة المنتسبين لها .
7- تربي في النفوس الصدق في القول والعمل والإخلاص والأمانة والتعاون واحترام الكبير وفعل الخير وحسن المعاملة والالتزام بالنظام .
8- تزود بالمعارف والمهارات والخبرات وتلبي احتياجات وبناء أجسامهم وعقولهم وتوسيع مداركهم .


خصائص الحركة الكشفية :
1- المرونة في برامجها بحيث تناسب الأفراد المنتسبين لها .
2- التطوع في الانتساب إليها حيث أنها غير إلزامية .
3- الشمولية في برامجها وتنوعها حيث أنها تلبي كافة الاحتياجات .
4- التدرج في برامجها حيث التعامل مع المراحل السنية بما يناسبها .




مبادي الحركة الكشفية:
قبل أن أخوض في الحديث عن مبادئ الحركة الكشفية يجب أن نعرف معنى مبادئ أولا .
تعريف المبادئ :-
المبادئ هي الدعامات والقوانين والمعتقدات التي تثري الحركة والتي يعرف الأفراد المنتمين للحركة عن طريق تحليهم بها .
والحركة الكشفية تعتمد على ثلاث ( ركائز ) مبادئ وهي :-
1- الواجب نحو الله وهو الواجب الديني .
2- الواجب نحو الآخرين .
3- الواجب نحو الذات .
وبالنظر إلى هذه المبادئ نجد أنها تمثل في :-
أولاً : ارتباط ذاتي بين الفرد وخالقه وهو ارتباط روحي ووجداني .
ثانياً : واجب الفرد نحو المجتمع الذي يحيى فيه ونحو من يشاركونه هذا المجتمع .
ثالثاً : يرتبط الفرد بواجب نحو ذاته وهو :
أولاً : - الواجب نحو الله سبحانه وتعالى :
أن العقيدة الدينية القائمة على الأيمان بالله سبحانه وتعالى من الأسس الجوهرية في حياة الإنسان . بل أن القيم الروحية النابعة من الدين الإسلامي قادرة على هداية الإنسان وعلى إضاءة حياته بنور الأيمان وعلى منحه طاقات لا حدود لها من أجل الخير والحق والمحبة .
والحركة الكشفية تعتبر القيم الخلقية والروحية التي أتت من المصادر السماوية جزءاً من حياة الفرد ، كما هي جزءاً أساسيا في ثقافته وبتأكيد أن الحركة الكشفية تؤكد على الاهتمام والتركيز على التربية الدينية كأساس جوهري في مبادئ الحركة الكشفية ، فقد اهتمت بالوسائل المعتمدة لتحقيق ذلك مثل :
1- ممارسة الشعائر الدينية والتمسك بها
2- القدوة الصالحة من القادة .
3- حياة الــخــلاء
4- الالتزام بممارسة وتطبيق الوعد الكشفي .
ثانيا : الواجب نحو الآخرين
ويمكن تعريف الواجب نحو الآخرين بأنه ولاء الفرد لوطنه ، والمشاركة في خدمة وتنمية المجتمع ، وبالنظرة الفاحصة لذلك المبدأ نجد انه يؤكد على ولاء الفرد للوطن حيث أن الفرد يكتسب من مجد أمته مجداً ... ومن عظمتها عظمة وفخر ، ومن الوسائل التي تستخدمها الحركة الكشفية لتحقيق ذلك :-
1- الرحلات والمعسكرات 2- المسابقات الثقافية والندوات .
ثالثاً : الواجب نحو الذات:
يعرف هذا الواجب بأنه مسئولية تنمية الذات ، والذات الإنسانية ومسئولية تنميتها مسئولية هامه يقوم عليها المبدأ الأخر من مبادئ الحركة الكشفية .
والحركة الكشفية لا تتركز على مبدأ الواجب نحو الله والآخرين فقط ، بل تؤكد على أن يتحمل الفرد مسئولية ذاته واكتساب المعارف والحقائق وتنمية القدرات والمهارات وذلك كله من أجل الوصول إلى ذات واعية بذاتها وواقعها متكيفة في جميع علاقاتها وهذه هي التربية الاستقلالية الذاتية النامية التي تعتمد عليها مناهج وبرامج وأنشطة الحركة الكشفية من أجل إعداد النشء والشباب .
ومن ذلك نخرج بعدة أهداف ترى أن الحركة الكشفية ترمي إليها وهي :-
1- إعداد الكشافين إعدادا سليما كاملا من الناحية التربوية والاجتماعية والثقافية والبدنية والعمل على تنمية التربية الجمالية عندهم طبقاً لتعليم ديننا الحنيف .
2- تعويد الكشاف على مواجهة الحياة بثقة وإيمان حتى ينمو نافعاً لأمته عاملاً على نصرة دينه .
3- ارتباط الكشاف مع إخوانه الكشافين بروابط المحبة والإخوة على أساس العقيدة الإسلامية
4- تعويد الكشافين على البذل والتضحية والإيثار والفداء وتلبية نداء الجهاد .
5- اكتساب الكشافين الخبرات التي عن طريقهم يستطيع الاستفادة منها في حياته العلمية ومعرفته كيفية الاستفادة من الوقت ومن البيئة وكيفية الاستفادة من العلاقات الاجتماعية الحسنة والتي تتم في ضوء العقيدة الإسلامية .
6- تعويد الكشافين على خدمة أنفسهم والأسرة والمجتمع والوطن ولكي يتم الوصول إلى تلك الأهداف تتبع الطريقة الكشفية


الطريقة الكشفية :
هي الوسائل والخطوات التدريجية التي تتبع وتستخدم للتقدم والتثقيف الذاتي من خلال :-
1- الوعد والقانون .
2- التعليم بالممارسة
3- العضوية في جماعات صغيرة .
4- برامج متدرجة ومثيرة تمارس في الطبيعة والخلاء .


الوعد الكشفي :-
هو أول عناصر الطريقة الكشفية وبما أن الانتماء الحقيقي للفرد بالحركة الكشفية يبدأ بذلك الحفل الذي يردد فيه الفرد عن إيمان صادق ووعي كامل الوعد الكشفي .
وهو التزام للفرد أمام نفسه للوفاء بكل كلمة نطق بها وهو وسيلة للتعارف العالمي .
صفة الوعد الكشفي : (( أعد أن ابذل غاية جهدي في أن أقوم بما يجب عليّ نحو الله ثم الملك والوطن وان أساعد الناس في جميع الظروف والأحوال وان اعمل بقانون الكشافة )) .
والقانون الكشفي لو نظرنا إلى بنوده لوجدنا انه ترجمة حقيقية لمبادئنا وتراثنا الروحي .




بنود القانون الكشفي :
* الكشاف صادق وموثوق بـه .
* الكشاف مخلص لدينه ووطنه وولديه ورؤسائه .
* الكشاف نافع ومعين للغير .
* الكشاف صديق
* الكشاف مؤدب في التعامل مع الآخرين .
* الكشاف رفيق بالحيوان .
* الكشاف مطيع لوالديه وأولي الأمر .
* الكشاف يقابل الشدائد بصدر رحب .
* الكشاف مقتصد في ماله ووقته .
* الكشاف نظيف في فكره وقوله وعمله ومظهره .
المراحل الكشفية:
الأشبال : من سن 7 - 11 سنة ـ رئيس الجماعة رئيس ـ عدد الأعضاء 6 أشبال ـ الاجتماعات بإشراف القائد
الكشافة :من سن 12 - 14 سنة رئيس الجماعة عريف ـ عدد الأعضاء 6 - 8 كشاف الاجتماعات بإشراف العريف الأول .
المتقدم :من سن 15 - 17 سنة رئيس الجماعة عريف بالانتخاب ـ عدد الأعضاء 6 - 8 كشاف متقدم الاجتماعات بإشراف العريف الأول
الجوالة :من سن 18 - 23 رئيس الجماعة رائد بالانتخاب ـ عدد الأعضاء 3 - 6 جوال الاجتماعات بقيادة الرائد
أهداف المناهج الكشفية:
1. تربية الفرد تربية صحيحة من خلال نشاطات وبرامج المرحلة.
2. إشباع روح الإبداع لدى الفرد.
3. العمل على ربط الفرد بمجتمعه وأسرته.
4. تدعيم روابط الصداقة بين الأفراد من خلال الأعمال الجماعية.
5. تعويد الكشافة على الأخلاق الحميدة من خلال السلوك الشخصي.
6. تنمية روح البحث والاكتشاف لدى الفرد.
7. إكساب الفرد خبرات ومهارات ومعلومات جديدة.
8. غرس الانتماء والولاء الوطني لدى الفرد.
9. التدرج التعليمي والتخطي للمراتب الكشفية.
10. التعود على الحياة في الهواء الطلق وضبط النفس وتقدير المسؤولية.
11. التعود على المبادرة والبذل والتضحية.

الأسس التي تقوم عليها المناهج :
1. احتياجات أعضاء المرحلة .
2. احتياجات المجتمع الذي يعيشون فيه.
3. واقع البيئة والمجتمع الذي يعيشه الكشاف من حيث المناخ والأصالة والعادات والتقاليد.
4. التربية الشاملة المتكاملة والمتدرجة.
5. التربية التي تعتمد على الرغبة الذاتية وتستجيب للميول والهوايات وتستهدف الغايات المرسومة ويكون القائد فيها موجهاً ومرشداً.
6. الاعتماد على تطبيق الأنشطة الفردية والجماعية التي تنمي المعرفة وتهذب المهارة وتحسن السلوك.
7. اعتبار البرامج الكشفية عملاً ميدانياً وتطبيقاً يتكامل مع البرامج المدرسية في بناء شخصية الطالب وتكوين ذاته.
8. المناهج الكشفية موجهة لمختلف أصناف الشباب قروياً أم حضرياً.
lamine baguira
lamine baguira
Admin
Admin

عدد المساهمات : 252
نقاط : 706
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 32
الموقع : elbasair.ahlamontada.com

https://elbasair.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى