الطريقة الكشفيةـ
҉ਿ°●φ¸¸.» فــــــوج البصــــــائـــــر «.¸¸φ●° :: قسم المهارات والفنون والتقاليد الكشفيه :: قسم المواهب والأعمال الفنية الكشفية
صفحة 1 من اصل 1
الطريقة الكشفيةـ
الطريقة الكشفيةـ الوعــد و القانـــــون
ـ التعليــم بالممارســـة
ـ نــظـــام الـشـــــارات
ـ نــظـــام الــطــــلائــع
ـ حــيـــاة الـخــــــــلاء
دور القائد في الوعد و القانون
ـ القــــــدوة الحسنة
ـ الالتزام بنص الوعد
ـ التحلي بصــفات التي يتضمنها القانون
ـ جعل حفل تأدية الوعد من النشاطات التي لا تنسى
ـ مراقبة اعضاء الوحدة في تصرفاتهم ومدى التزامهم بالوعد و القانون .
ـ الثناء على أكثر الأفراد التزاما بالوعد و القانون.
- تطبيق البنود و الوعد أثناء نشاط الوحدة وفي رحلاتها.
دور القائد في التعلم بالممارسة
ـ عدم اتباع طريقة التلقين اثناء اجتماعات الوحدة .
ـ تدريب العرفاء على المهارات المختلفة عمليا ليتبعوا نفس الطريقة مع الافراد
ـ المساعدة في توفير الادوات التي تساعد على ممارسة كافة انشطة الطليعة و الوحـــدة.
ـ الاهتمام باركان الطليعة في مقر الوحدة و تجديدها دوريا.
ـ تنظيم معرض سنوي للمنتجات اليدوية للوحدة و صناعة نماذج
ولوحات عن اهم قضايا العصر / السلام / مكافحة التصحر... الخ .دور القائد في نظام الشارات
ـ تـــشجيـــع الفتيــة للــحصـــول علـــى الـشـــارات .
ـ حـث الافـراد علـى التقـدم الذاتي بتوفير بطاقة تقــدم لكــل منهــم .
ـ تعريـف الفتـى بالاسلـوب الواجـب اتباعـه للحصول علـى الشارة.
ـ بث روح التنافس بين الطلائع من خلال وضع لوحة تقدم للوحدة.
ـ تـوفيــر الادوات اللازمــة لممارســة انشطــة الكفايــة و الهوايــة .
ـ تـوفيــر الشــارات لمنحهـا لمن يجتاز متطلبـاتهــا .
ـ منـح شهـادة مـع كـل درجـة او شـارة هوايـة يحصـل عليهـا الفرد .
ـ التنسيـق مـع الـجمعيـات و المنظمـات المختصـة لتدريـب الافـراد .
دور القائد في نظام الطلائعـ رئاسـة اجتماعـات مجلـس الشـرف (بحضـور العرفاء و النـواب).
ـ التوجيه و الارشـــاد (اشعار افراد الطليعة بحريتهم في الاختيار).
ـ تـوفيـر المتطلبات اللازمة لتحقيق برنامج الطليعة .
ـ اشباع احتياجات الطليعة و فق رغباتهم و احتياجاتهم و امكانياتهم.
ـ تـدريب العرفاء على المهارات الكشفية ليدربوا افــرادهـم بنجـاح .
ـ تحديـد دور كـل فرد في اعداد و تنفيذ برنامـج الوحـدة و الطليعـة.
ـ حــل المشكـلات التـي تواجـه الأفـراد و الـوحـدة .دور القائد في حياة الخلاءـ تشجيع الفتية على اتقان فنون حياة الخلاء كإقامة الخيام وعمل نمــاذج الريــادة و استخــدام البوصلـــة و الاسعافـات الاوليـة .
ـ المساعدة في توفير لوازم الخروج الـى الخـلاء .
ـ تسطيــر بـرنـامـج شهـري للخرجـات الـخلـويـة .
ـ الاكثار من انشطة خدمة و حماية البيئة في المناطق الخلوية .
05 ـ تنظيـم رحلة سنويـا عـلى الاقل لمنطقة خلوية خارج الولايـة دور قائد الوحدة في تطبيق الطريقة الكشفية
ـ قيادة وتنظيم و إدارة الوحدة الكشفية بما يحقق الأهداف التربوية للحركة الكشفية.
ـ التعرف على حاجيات الأفراد لإشباعها
وفق خصائص نموهم و رغباته .
ـ تخطيط و تنفيذ و تقييم برامج الوحدة
على المدى البعيد و القريب بمشاركة مجلس الشرف.
ـ تنمية العلاقات مع الأفراد, و فيما بينهم
و مع أولياء الأمور و المجتمع و الجهات ذات العلاقة.
ـ التعليــم بالممارســـة
ـ نــظـــام الـشـــــارات
ـ نــظـــام الــطــــلائــع
ـ حــيـــاة الـخــــــــلاء
دور القائد في الوعد و القانون
ـ القــــــدوة الحسنة
ـ الالتزام بنص الوعد
ـ التحلي بصــفات التي يتضمنها القانون
ـ جعل حفل تأدية الوعد من النشاطات التي لا تنسى
ـ مراقبة اعضاء الوحدة في تصرفاتهم ومدى التزامهم بالوعد و القانون .
ـ الثناء على أكثر الأفراد التزاما بالوعد و القانون.
- تطبيق البنود و الوعد أثناء نشاط الوحدة وفي رحلاتها.
دور القائد في التعلم بالممارسة
ـ عدم اتباع طريقة التلقين اثناء اجتماعات الوحدة .
ـ تدريب العرفاء على المهارات المختلفة عمليا ليتبعوا نفس الطريقة مع الافراد
ـ المساعدة في توفير الادوات التي تساعد على ممارسة كافة انشطة الطليعة و الوحـــدة.
ـ الاهتمام باركان الطليعة في مقر الوحدة و تجديدها دوريا.
ـ تنظيم معرض سنوي للمنتجات اليدوية للوحدة و صناعة نماذج
ولوحات عن اهم قضايا العصر / السلام / مكافحة التصحر... الخ .دور القائد في نظام الشارات
ـ تـــشجيـــع الفتيــة للــحصـــول علـــى الـشـــارات .
ـ حـث الافـراد علـى التقـدم الذاتي بتوفير بطاقة تقــدم لكــل منهــم .
ـ تعريـف الفتـى بالاسلـوب الواجـب اتباعـه للحصول علـى الشارة.
ـ بث روح التنافس بين الطلائع من خلال وضع لوحة تقدم للوحدة.
ـ تـوفيــر الادوات اللازمــة لممارســة انشطــة الكفايــة و الهوايــة .
ـ تـوفيــر الشــارات لمنحهـا لمن يجتاز متطلبـاتهــا .
ـ منـح شهـادة مـع كـل درجـة او شـارة هوايـة يحصـل عليهـا الفرد .
ـ التنسيـق مـع الـجمعيـات و المنظمـات المختصـة لتدريـب الافـراد .
دور القائد في نظام الطلائعـ رئاسـة اجتماعـات مجلـس الشـرف (بحضـور العرفاء و النـواب).
ـ التوجيه و الارشـــاد (اشعار افراد الطليعة بحريتهم في الاختيار).
ـ تـوفيـر المتطلبات اللازمة لتحقيق برنامج الطليعة .
ـ اشباع احتياجات الطليعة و فق رغباتهم و احتياجاتهم و امكانياتهم.
ـ تـدريب العرفاء على المهارات الكشفية ليدربوا افــرادهـم بنجـاح .
ـ تحديـد دور كـل فرد في اعداد و تنفيذ برنامـج الوحـدة و الطليعـة.
ـ حــل المشكـلات التـي تواجـه الأفـراد و الـوحـدة .دور القائد في حياة الخلاءـ تشجيع الفتية على اتقان فنون حياة الخلاء كإقامة الخيام وعمل نمــاذج الريــادة و استخــدام البوصلـــة و الاسعافـات الاوليـة .
ـ المساعدة في توفير لوازم الخروج الـى الخـلاء .
ـ تسطيــر بـرنـامـج شهـري للخرجـات الـخلـويـة .
ـ الاكثار من انشطة خدمة و حماية البيئة في المناطق الخلوية .
05 ـ تنظيـم رحلة سنويـا عـلى الاقل لمنطقة خلوية خارج الولايـة دور قائد الوحدة في تطبيق الطريقة الكشفية
ـ قيادة وتنظيم و إدارة الوحدة الكشفية بما يحقق الأهداف التربوية للحركة الكشفية.
ـ التعرف على حاجيات الأفراد لإشباعها
وفق خصائص نموهم و رغباته .
ـ تخطيط و تنفيذ و تقييم برامج الوحدة
على المدى البعيد و القريب بمشاركة مجلس الشرف.
ـ تنمية العلاقات مع الأفراد, و فيما بينهم
و مع أولياء الأمور و المجتمع و الجهات ذات العلاقة.
القائد عمر قاسم- عدد المساهمات : 36
نقاط : 108
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
҉ਿ°●φ¸¸.» فــــــوج البصــــــائـــــر «.¸¸φ●° :: قسم المهارات والفنون والتقاليد الكشفيه :: قسم المواهب والأعمال الفنية الكشفية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى