҉ਿ°●φ¸¸.» فــــــوج البصــــــائـــــر «.¸¸φ●°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أسرار الألعاب الكشفية، أهدافها و أنواعها

اذهب الى الأسفل

أسرار الألعاب الكشفية، أهدافها و أنواعها Empty أسرار الألعاب الكشفية، أهدافها و أنواعها

مُساهمة  lamine baguira السبت ديسمبر 12, 2009 2:35 am

عندما يقال إن الكشفية لعبةفإن ذلك لا يعني أنها تهدف من الألعاب إلى تحقيق المتعة والمرح فحسب بل أنها ترميإلى تحقيق ما هو أسمى من ذلك بكثير فهي ترمي إلى تعليم وتدريب الفتي عن طريق غيرمباشر بعيداً عن النمط المدرسي الروتيني وباستعمال أسلوب مشوق ومحبب إلى النفس . إنهبالألعاب يمكن الحصول على أكبر قدر من العمل في أقصر وقت ممكن وبأقل جهد مبذول حيثيقوم الفتي من خلالها بأشق الأعمال وهو في غمرة من السعادة والبهجة دون أن يحس أويشعر بالتعب . هذا فضلاً عن أنها تعتبر نوعاً من الترويح عن النفس من عناء الأعمالوبقصد تجديد النشاط والحيوية . الكشفية هي لعبة واللعبة على أساس البرنامج .
ليس هناك مايجذب انتباه الفتي ويستأثر باهتمامه كالألعاب ، فهي ميل فطري غريزي لديه لذلك يجب أن تؤدى بأسلوب ممتاز لتحقيق الهدف . و يمكن تقسيم الألعابالكشفية إلى أساسات هي :
* أولاً : تقسيم على أساس المكانكالتالي :
ألعاب داخلية : وهي تمارس داخل حجرة الاجتماعات أو مقر الفريق .
ألعاب خارجية : وهي تمارس في العراء خارج حجرة الاجتماعات .
ألعاب خلاء : وهيألعاب كبيرة تمارس في مساحات شاسعة .
* ثانياً : يمكن تقسيم الألعاب سواء كانتمهارية أو على شكل مسابقات ومباريات كالتالي : سرعة الأداء : مثل سباق التتابعوالفريق الفائز من ينتهي أولاً .
جودة الأداء : مثل تقطيع كتلة من الخشب بأقلعدد من الضربات والفريق الفائز من يحقق ذلك سرعة وجودة الأداء معاً : مثلالقيام بعمل إسعاف أولي ، والفريق الفائز من ينتهي أولاً مع الإجادة .
ثالثاً : يمكن تقسيمها على أساس النوع كالتالي :
ألعاب جماعية : فيها يتعود الفتي كيفيلعب لصالح الجماعة وإن ما يبذله من تضحية فيها مكسب لمجموعة لذلك يؤمن بعد حين أنالغاية هي انتصار الجماعة وأن الفخر كل الفخر في تفاني الفرد وإسعاد المجموع ومنهذه الألعاب والمنافسة وألعاب الجماعات .
ألعاب كثرة الحركة والصياح : هذا النوعمن الألعاب يجب أن يكون مملوء بالنشاط والضحك وإحداث أصوات مثل لعبة الرعد والبرقوهي من الأمور التي يحبها الطفل خصوصاً .
ألعاب هادئة : وهذه تختلف عن سابقها فيإنها تعود الفتي التحكم في أعصابه وتقوي أرادته وتهذب نفسيته إذا قل أن يجد الفتيمن في قدرته التزام الهدوء خصوصاً الأطفال منهم .
ألعاب لتمرين الحواس : هذا نوعمن أنواع اللعاب الهادئة ولكن لها أهمية في حياة الفتي المستقبلية إذا أنها تعودهاللحظة وتنمي قدرته على الاستنتاج وهي الألعاب التي يستخدم فيها حواسه الخمسوتستلزم فيها إرهاق السمع ودقة النظر والهدوء التام واستعمال أصابعه للتميز على مايميزه بواسطة الشم أو الذوق
ألعاب المنافسة : وهي إما منافسات فردية أومنافسات جماعية ويجب إلا يتبع فيها طريقة خروج المغلوب حتى لا يكون الفتي عاطلاًخجولاً من نفسه عند خروجه بل يجب أن يلعب على طريقة احتساب النقط بالإضافة والخصموبذلك يستمر عمل الجميع في اللهب ويشعرون بسعادتهم ويجب على القائد أن يعود الفتيةعلى المنافسة الشريفة مع المثابرة وعدم اليأس أو الغضب عند الهزيمة .
ألعابمنهجية : وهذه لها أهميتها في تدريب الفتية بطريقة غير مباشرة ومشوقة على نواحيالمنهج ولذلك يجب على قائد الفريق أن يبتكر لك منهج لعبه حتى يضفي على حركة الكشفبهجة مثل لعبة السيمافور .
ألعاب ليلية : ويهدف بها تعويد الفتيه على عدم الخوفوحب المغامرة ورسم الخطط وكيفية تحقيقها لتعاون الجماعة وهي هامة بالنسبة للفتيانوالتقدم .
كل هذه الألعاب يجب أن توضع من وقت لآخر وسط برامجالفتية للترويح عنهم لبعض الشيء بعض الالعاب قابلة للبرمجة فقط حسب المكان و الزمان . *
*الغاية من الألعاب:
يقول بادن باول ( يجب أن يكون معلوما بأنه في الألعاب تكمن معاني عديدةفي النجاح ).
1/ تنميةالأخلاق: إطاعة القوانين واحترام الأنظمة،التعاون والعمل الإيجابي،التضحية الايثار و النزاهة التسامح ، حب الخير
2/غرس الصفات القيادية : ضبط النفسوالاتزان ،الذكاء وسرعة الخاطر والانتباه ،الحيوية والنشاط ، التفاؤلومحبة الحرية،الرشاقة والخفة السرعة ، التخلص من المآزق واجتيازالعقبات ،تقبل الهزيمة بروح عالية
3/ تطبيق نظام الطلائع
4/ التدريبومراجعة المعلومات.
5/ التنويع في البرامج
6/ إثارة او تهدئةالاجتماع
7/ رفع معنويات الطليعة والكشاف
يقول بادن باول(ككشافين لابد أننتعلم كيف نستخدم حواسنا وعقولنا)ويقول كذلك (انه من الصعب أن نوضح للكشافينالأسس التي يقوم عليها فن الملاحظة والاستنتاج لكن يمكن اكتسابها بالتمرين…على أن تقوم مواهبالقادة الخارقة والظروف المحلية الخاصة بقسطها من العمل والمساعدة)
*الغاية من العاب الملاحظة:
- تقوية الحواس.
- - تقوية الذاكرة.
- - النباهة.
- ربط الحوادث واستنتاج نتائج.
- خيال واسع لوضع الحلول.
- الاهتداء إلى الطريق والعثور على المفقودات.
- اكتشاف الأسرار والخفايا.
- الاحتراس.
- الثقة بالنفس والاعتماد على النفس.
من أنواع العاب الملاحظة:
1- العاب الحواس
-2اقتفاء الأثروقراءة الرموز
3- رسائل شفويةلمسافات معينة(ليلا ، نهارا)
4- رحلات استكشاف طويلة وقصيرة
5- تقصي الأخبار.
6- وصف الحيوانات والأشياء والأشخاص.
7- التذكر والتمويه والتخفي.
8- ملاحظة الموجودات التالية:
أ‌- الطرقات.
ب‌- الإعلانات.
ت‌- الخطوطالشخصية.
ث‌- العملات.
ج‌- الطيور فيالسماء والأسماك في البحر والنهر و البحيرات.
ح‌- أصواتالحيوانات.
خ‌- أصوات القطع الموسيقية الخ…
د‌- الأزياءالشعبية الخاصة والألبسة والأحذية.
ذ‌- النباتات والأشجار.
9- الإلمام ببعض التركيبات الكيميائية.
10- تحليل واستنتاج رسائل كتابية وقصص منوعة.
- أمور لابد منها عند تطبيق العابالملاحظة:
أ‌- اتخاذ الموقف المناسب للعبة : نظام -هدوء-حركة-سرية.
ب‌- كفاية اللوازم.
ت‌- الشرحالواضح.
ث‌- التجديد والتنويع والتطوير.
ج‌- الاعتمادعلى البيئة.
ح‌- التحضير المسبق.
خ‌- إمكانيةالكشافين.
-ملاحظةعامة:-الاطلاع على قصة كيم في كتابالكشفية للفتيان لبادن باول.
-الاطلاععلى الكتب الكشفية الخاصة بالألعاب .
مميزات اللعبة الناجحة: ان تكون ذات هدف ،متكاملة اللوازم ، مشوقة،مناسبة للجو و لإمكانياتاللاعبين ، بسيطة واضحة مستوعبة من قبل اللاعبين ،جديدة بالنسبةللاعبين ، قائد مناسب للعبة ، التشديد على النظام طيلة اللعبة ،بإعطاء المعلومات للعريف وللعبة على أساسطليعته ،بمرونة الحكم ونزاهته وإشراقه وحيويته ،الإحترام المتبادل و تحيةالخاسرين بمودة.
*الألعاب في الهواء الطلق فن أسس التدريب الكشفي وقد شدد عليها مؤسسالحركة الكشفية لأهميتها في إعداد الفتيان*
قواعد استعمال الألعاب الكشفية :
1- اللعبةالمناسبة :ليس بالضروري أن ما يناسب أحد الفرق من الألعاب يناسب فريقك مع أهواءفتيانك.
2- المشاركة : الألعاب الكشفية ليست ألعاب مشاهدة بمعني أن يقوم البعضباللعب بينما يجلس الباقون في مقاعد المتفرجون بل يجب أن يشارك الجميع في الألعاب
3-الوحدة : لا توجد وحدة كالطليعة فهي تعمل وتلعب معاً ؛ دع الأفراد يؤدون الألعابكوحدة متعاونة مترابطة .
4-القيادة : دع الفتي ليقود فاكتساب الخبرة الحق لا تأتيإلا بقيادة فأتح لكل فردٍ لأن يقود.
5- التنويع : تنوع الألعاب مرغوب بل هو مطلوب،جرب كل الألعاب ولا ترفض أي منها قبل ممارستها . 6- ليس بالضروري أن يكون هناك ملعبمخصص للعبة بل في أي مكان يمكن أن تقوم بالألعاب .
7- ألا تزيداللعبة عن حدها وإلا فإنها سوف تطغي على البرنامج
ومن خلال ما سبق مراعاته يستطيع الكشاف أن يكتسب المهارات التالية:
- معرفة الكثير عن نفسه وعن العالم المحيط به .
- يستكشف الكشاف كيف يستخدم جسمهوأجزائه .
- كيف يكتسب مهارة تفوق زملائه .

- الاعتماد على النفس وحسن استغلالقدراته الحركة كما يشجع على قوة التركيز والابتكار والتعبير عن النفس واكتشاف ذاتهوتماسك شخصية كما يعمل على تدريبه على المثابرة والجلد .
lamine baguira
lamine baguira
Admin
Admin

عدد المساهمات : 252
نقاط : 706
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 32
الموقع : elbasair.ahlamontada.com

https://elbasair.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى