تقاليد ارتداء الزي الكشفي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تقاليد ارتداء الزي الكشفي

مُساهمة  lamine baguira في الخميس ديسمبر 17, 2009 9:36 am

لماذا نرتدي الزي الكشفي؟

إن الملابس الكشفية جزء من الدوافع التي تشعر الفتى بأنه كشاف منتمي إلى جماعة ذات طابع خاص في سماتها وسلوكها وانضباطها، فعندها يرتديها الفتى يشعر بأنه على متأهب للمشاركة في رحلة أو مخيم أو أي نشاط كشفي، والهدف من إرتداء الملابس ليس لاثبات أن من يرتديها هو كشاف فقط، ولكن كي يعيش الكشاف في حياته اليومية متمثلا للقيم والمثل والسلوكيات الحميدة التي تربيه عليها الكشفية، فإن الملابس الكشفية تساعد الفتى لأن يكون كشافا أفضل.

مكونات الملابس الكشفية:

قميص ذو جيبين على الصدر لكل منهما غطاء قلاب-بنطلون-منديل-حزام-قبعة-عقدة للمنديل-صافرة-حبل للصافرة-جورب-حذاء جلدي – بالاضافة إلى شارات مختلفة.
متى يتم ارتداء الزي الكشفي؟

يلاحظ أن ترتدى الملابس الكشفية في المناسبات التالية: (عند تحية العلم – الزيارات – الاجتماعات الخاصة بالطليعة أو الفرقة – الرحلات بأنواعها – الزيارات الرسمية – الدراسات.. الخ)، ويمنع ارتداء الملابس الكشفي في الحفلات الخاصة ودور اللهو والزيارات العادية، ويجب المحافظة عليه واستعمال ملابس رياضية خفيفة أثناء التدريب والطهي – ويجب وضعها في مكان مناسب لتكون نظيفة دائماً والملابس الكشفية الجيدة تؤثر بشكل هندامها الجديد فيمن يراها في المجتمع لذلك فمن واجب الكشافين أن يظهروا في المجتمع بلباس أنيق ومرتب يدعو إلى الاحترام.

تقاليد وضع الشارات على الزي الكشفي:

1- علم الدولة يوضع أعلى الجيب الأيمن

2- اسم الجمعية أو اسم الفرقة يوضع أعلى كل من الذراع الأيمن والأيسر.

3- نجوم الخدمة وتوضع فوق الجيب الأيسر.

4- شارة المبتدئ للأشبال والكشاف والمتقدم "شارة الجمعية" توضع فوق الجيب الأيسر.

5- شارة درجة الشبل والكشاف والمتقدم "الثاني والأول" توضع على الذراع اليسرى.

6- شارات الهوايات توضع على الذراع اليمنى (عدا شارات الخدمة العامة فتوضع على الذراع اليسرى)، وفي حالة كثرتها وازدحام الذراع بها توضع على وشاح بشكل منظم ويلبس الوشاح من على الكتف الأيمن ويربط من تحت الإبط الأيسر دائرا حول الصدر والظهر.

7- عقدة الكتف تشيك في قلابة الكتف الأيسر، وهي عبارة عن أشرطة قماش تحمل ألوان الرمز الخاص بالطليعة سواء كانت في مرحلة الكشاف أو المتقدم، أما في مرحلة الأشبال فيوضع على الكتف الأيسر مثلثا قاعدته إلى أعلى يحمل لون السداسي.

8- شارة مساعد عريف الطليعة وهي عبارة عن شريط بعرض سنتيمتر واحد وبطول الجيب توضع فوق الجيب الأيسر على يمين شارة الجمعية.

9- شارة عريف الطليعة وهي عبارة عن شريطين عرض كل منهما سنتيمتر واحد وبطول الجيب توضعان فوق الجيب الأيسر عن يمين ويسار شارة الجمعية.

10- شارة عريف اول الفرقة وهي عبارة عن ثلاثة أشرطة عرض كل منها سنتيمتر واحدا وبطول الجيب توضع فوق الجيب الأيسر على يمين ويسار وأسفل شارة الجمعية.

11- الشارات التذكارية للمخيمات العربية والعالمية توضع على الجيب الأيمن، ويراعى أن توضع شارة آخر مخيم او نشاط حضرة الكشاف فقط.

أخلاقيات ارتداء الزي الكشفي:

- من غير المستحسن أن يرتدي الكشاف شارات لاداعي لها كما يمنع ارتداؤه لشارات لم يحصل عليه رسميا، حتى يظل للزي الكشفي وقاره وهيبته واحترامة.

- ليس من اللياقة أن يقوم مرتدي الزي الكشفي بالتدخين.

- كون مرتدي الزي الكشفي منتمي لجماعة ذات طابع سلوكي مميز، لذا فمن الواجب عليه أن يتحلى بالأخلاق الفاضلة التي تنبع من قيمة الدينية واحترامة للعادات والتقاليد الحميدة والتزامة بموعد وقانون الكشافة.

- يجب أن يحافظ الكشاف على هندامه ومظهره الكشفي من حيث القيافة ونظافة ملابسه وتناسقها ومناسبتها لمقاسه، والحرص على كيها والمحافظة على رونقها فالكشاف بزيه عنوان الحركة الكشفية.
avatar
lamine baguira
Admin
Admin

عدد المساهمات : 252
نقاط : 706
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 17/09/2009
العمر : 26
الموقع : elbasair.ahlamontada.com

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://elbasair.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى