҉ਿ°●φ¸¸.» فــــــوج البصــــــائـــــر «.¸¸φ●°
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عصا الرموز

اذهب الى الأسفل

عصا الرموز Empty عصا الرموز

مُساهمة  القائد عمر قاسم السبت ديسمبر 12, 2009 3:12 am

إن النظام المتبع في عصي الرموز كثيرا ما يساعد على تنظيم مسابقات بين الطلائع وخصوصا في المخيمات, وانه لنظام يتعلق قبل كل شيء بأحوال الطلائع ويساعد على تقويتها واليك موجز ما يقوم عليه هذا النظام
تنصب كل طليعة عصا عند مدخل خيمتها تكون قد استحضرتها من إحدى شجرات الغاب ويكون مثبت عليها شبح حيوان الطليعة الذي نكيفه بمنشار صغير بفضل خشبة رقيقة نقتطعها أحيانا من صندوق شاي ثم نضعه في أعلى العصا وان باستطاعة الأفراد أن يدهنوا عصيهم ويزينوها شرط أن يتركوا منها على الأقل قطعة طولها مترا واحد وذلك لتسجيل اكتشافات الطليعة وتفسير ذلك أن الطليعة حين تتم اكتشاف شيء ما تنقش على عصاها ما يرمز إلى هذا الاكتشاف ويوم تغشى العصا كلها تستبدل بغيرها بحيث تصبح الأولى رمزا قيما لدى الطليعة
تعطى الرموز في المناسبات آلاتية:
لكل عمل قامت به الطليعة وحذفت بصنعه على أن يتعلق ذلك العمل برمز الطليعة
لكل منافسة قدمت وربحتها الطليعة
لكل عمل كشفي أمرت بعمله الطليعة وفاقت به
وسنورد فيما يلي بعض الأمثلة عن الأعمال التي يمكن للطليعة القيام بها للحصول على الرموز المنوه عنها أعلاه:
بناء ممر للفرقة حول مغسلة (مكان لعمل التواليت) وخصوصا عندما يكون ورود هذا المكان صعب لان أرضه موحلة
إطفاء نار شبت في خيمة
الاشتراك بنار مخيم أكثر من مرة على أن تقوم الطليعة بأكبر قسم من البرنامج المخصص للسهرة
إن معلم الفرقة هو الذي يعين الغرض الذي يقوم عليه النقاش أو القتال, فهو الذي يلمح بهذا إلى عرفاء الطلائع ويشجعهم على إعطاء أرائهم وعلى استنباط بعض الأفكار التي تتعلق بالقتال, وينحصر عمل معلم الفرقة حينئذ برفض أو قبول أو إدخال بعض التجديد على ما يقدمه ويقترحه عرفاء الطلائع
وطلبات القتال من جهة ثانية توزع في أثناء شهرة نار المخيم, وهذه الطلبات توجه إلى المخيمين جميعهم وفي هذه الأثناء بوسع كل من عرفاء الطلائع قبولها بالنيابة عن طلائعهم
وهناك مثالا عما يمكن أن يشتمل عليه الطلب المقدم من معلم الفرقة عن القتال:
سباق البدل
حملة للقتال
رياضة أو التمرين بجر العربات
مخابرة
ومعلم الفرقة يهيئ قائمة بالأعمال التي يجب على الطليعة القيام بها, وهذه القائمة تحتوي على أعمال مختلفة الأغراض والنوع:


بناء
طبخ
دليل
بناء:
القيام بما يلي:

بناء كوخ
بناء فرن المخيم
رسم خارطة المخيم
بناء ممر ضيق
إنضاج شواء
اكتشاف موقع
بناء جسر لعبور نهر
خبز العجين
الفرقة القريبة منه
قطع شجرة




ويمكن أن تشتمل هذه القوائم على أعمال تخرج عن هذا النطاق مثلا:
السير في مجرى نهر حتى المنبع
تسمية 15 مجموعة نجوم
السير بموجب البوصلة مسافة 3 كيلومترات وسط الحقول الخ
وهناك ملاحظة هامة وهي انه يجب على معلم الفرقة أن يعين برنامج النهار للمخيم حتى تأتي هذه الأعمال في غاية الدقة ويكون بوسعه الوصول إلى الفائدة التي يتوخاها
وفيما يلي نموذجا عما يمكن أن تكون صورة البرنامج النهاري:
في الصباح يرى الكشافون مثلا على لائحة الإذاعةبناء ) فينتقي كل عريف الأعمال التي تلائمه وتوافق الطليعة
يمكن أيضا أن يخصص نصف نهار بكامله (بعد الظهر) للقيام ببعض الاكتشافات, فيكون للطليعة الحق في انتقاء الأصل التي تريدها أو أن تتبنى أعمالا غيرها
إن نصف نهار بكامله في مخيم مدته لا تتجاوز الأسبوع أو تخصيص نصفي نهارين كاملين للقيام بهذه الأعمال في مثل هذا المخيم ضروري جدا, ويمكننا أيضا أن نقوم بهذه الاكتشافات في أوقات الراحة والساعات الحرة وهذا دواء ناجع يبعد عن الكشافين الضجر وعدم الثبات
إن هذه الأمثلة التي ضربناها للألعاب والبرامج أو خلافه لا يمكن أن تفرغ جعبة الأعمال التي يمكن للطليعة أن تقوم بها, فهذه الطريقة المتبعة مطاطة للغاية ويستحسن القيام بها مع مراعاة مقدرة الأطفال الكشافة, فربما عمل من الأعمال الذي تنجح فيه طليعة أو فرقة ما يجر على فرقة ثانية السخرية والخذلان
ويمكننا أيضا أن نضع في أوسمة المقدرة الشخصية مثل هذه الأعمال ولكن يجب حينذاك أن ننتقي ما فيه من التعرض للأخطار والاتكال الشخصي
بوسعنا أيضا أن نلجأ إلى هذه الطريقة في اجتماعاتنا العادية التي تكون داخل نادي الفرقة فيتحتم والحالة هذه أن يكون لدينا دفترا كبيرا خاصا يمثل هذه الأعمال, وهنا يجب على معلم الفرقة أن يبدع الطرق ويخلق الألعاب التي لا يمكن أن تبدو ساذجة لان طموح الكشافين واللذة التي يتوخاها كل منهم تموت قبل الوصول إلى نيلها
وهاك بعض الأمثلة على الألعاب التي باستطاعتنا القيام بها داخل النادي :
عقد ثمانية عقد بواسطة كشاف بينما تكون عيناه مغمضتين, اللحاق أو تتبع اثر معلم الفرقة لمدة ثلاث ساعات داخل المدينة (مع العلم أن معلم الفرقة يتقدم الفرقة ب 200 متر الخ )
إن كتاب (تومسون سيتون" الذي اسماه " الهنود مقتحمو الغابات" يعطينا ألعابا وأعمالا لا يحصى عددها
وفي النهاية أن شرف حمل عمل الفرقة يمنح للطليعة التي تفوز بأكبر عدد ممكن من الرموز أثناء سنة كاملة

[http://www.bdnia.com/wp-content/uploads/2008/12/122729-1537-1.gif[/img
القائد عمر قاسم
القائد عمر قاسم

عدد المساهمات : 36
نقاط : 108
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى