العاب خفيفة للأطفال تابع
҉ਿ°●φ¸¸.» فــــــوج البصــــــائـــــر «.¸¸φ●° :: قسم المهارات والفنون والتقاليد الكشفيه :: قســــم الألعاب الكشفيـــة
صفحة 1 من اصل 1
العاب خفيفة للأطفال تابع
21 – الحمار الاعمى :
يعطى اللاعبين ورقة وقلم وتطفأ الانوار ويطلب منهم ن يرسموا حمار اعمى على الورقة ويجب ان يكون الحمار كاملا عدا العينين وعند اضاءة الانوار تستثير الرسوم ضحك الجميع والفائز من يرسم افضل صورة ..
ويمكن تنفيذها في الضوء لكن بالاعتماد على امانة اللاعبين في اغماض اعينهم ..
22 – البالون الحائر :
يقسم اللاعبون قسمين متساويين يجلس افرادهما على الارض مع امتداد الرجلين في صفين متواجهين وبشرط ان تكون اقدام كل قسم ملامسة للاخر
يستند اللاعبون على الارض بوضع ايديهم خلف ظهورهم .
بعد الاشارة تبدأ اللعبة بان يرمي القائد بالونا على الاقدام فيحاول كل فريق ضربها الى اعلى بالقدم او بالراس لكي تمر فوق رؤوس الفريق المضاد
تحتسب نقطة لكل فريق ينجح في هذه المحاولة
لا يسمح بضرب البالونة باي جزء من اجزاء الجسم سوى الراس والقدم
اذا ضرب افراد الفريقين البالون فمرت فوق راس فريقه تحتسب نقطة ضده.
فترة اللعبة تكون مابين 10 – 15 دقيقة ..
والفائز من يحصل على اكبر عدد من النقاط خلال الزمن المحدد ..
23 – يجلس اللاعبون في دائرة ويتم الاتفاق على اسم فاكهة او اسم أي شيء اخر
أ : مثلا ( بطيخ )
فيذكر اللاعبون الارقام متسلسلة مبتدئين بواحد وعندما يصلوا للرقم خمسة فلا يقول الاعب خمسة بل يقول بطيخ بدلا منها ويتبع ذلك لاي عدد يحتوي على خمسة او يقبل القسمة على خمسة ويقال عن الخمسين ( بطيخ واحد )
وعن المائة ( بطيخ اثنين ) وهكذا ..
ويقال عن الخمسة والخمسين ( بطيخ – بطيخ )
ويستبعد من اللعب من يخطيء ويفوز من يستمر اطول فترة ممكنة ..
ب : شمام مثلا : تلعب بنفس الطريقة لكن :
يقال ( شمام ) بدل الرقم سبعة او الارقام التي تحوي سبعة او التي تقبل القسمة على سبعة – يمكن هذي اصعب شوي –
جـ : بطيخ – شمام : تلعب بالجمع بينهما فكلمة ( بطيخ بدلا من خمسة او العدد الذي يحتوي على خمسة او ما يقبل القسمة على خمسة ..
وشمام بدلا من العدد سبعة او العدد الذي يحتوي على سبعة او يقبل القسمة عليها ..
فائدة هذه اللعبة :
تفيد في تعليم الاعداد ومضاعفاتها وفيدرس ( ما يفبل القسمة على .. ) فتتم العملية التعليمية بطريقة محببة للاطفال ..
وياحبذا لو استخدمتها معلمة الرياضيات لتزيل من النفوس كره هذي المادة .
24 – ارض – هواء – ماء :
يجلس اللاعبون في دائرة يقف القائد منهم داخل الدائرة ممسكا في يده عصا او جريدة مطوية على شكل عصا
تبدا اللعبة بان يشير القائد الى احد اللاعبين هاتفا باحدى الكلمات الاتية : ارض – هواء – ماء
وعلى اللاعب المشار اليه ان يذكر اسم حيوان يمشي على الارض اذا كان الهتاف ارض او طير اذا كان الهتاف هواء او حيوان بحري اذا كان الهتاف ماء
وذلك قبل ان يتم القائد عد عشرة ويجب عدم تكرار الاسماء
وكل لاعب يخطيء ذكر الاسم او يذكر اسم مكرر او لا يستطيع ذكر اسم قبل الانتهاء من عد العشرة يستبعد من اللعب . ويفوز آخر لاعب يبقى في الدائرة .
ويمكن اقامة اللعبة على شكل فريقين
ولكن بان يقذف احد افراد الفريق الاول منديلا معقودا او ماشابه الى أي فرد من افراد الفريق الثاني هاتفا باحدى الكلمات الثلاثة ..
فان اجاب اللاعب اجابة صحيحة يقذف هو بالمنديل الى أي لاعب في الفريق الاول
اما اذا اخطا في ذكر الاسم يستبعد من اللعب ويتناول المنديل زميله المجاور له ويقذفه لاي لاعب في الفريق الاول ..
وهكذا يستمر تبادل قذف المناديل فترة معينة
والفريق الفائز الذي يبقى من افراده اكثر من الفريق الثاني .
الفائدة من اللعبة : زيادة حصيلة الاطفال باسماء الحيوانات وتمكييز البري منها والجوي والبحري
25 – حديقة الحيوان :
يسير القائد الى كل لاعب ويهمس له باسم بصوت خااااافت اسم احد الحيوانات المختلفة
ويجب على القائد ان يطلق على كل فردين اسم حيوان واحد عدا ( الديك مثلا ) فيطلقه على شخص واحد .
يطلب القائد من كل فرد ان يبحث عن زميله بتقليد صوت الحيوان الذي يحمل اسمه
وبعد بضع دقائق يصبح المكان اشبه بحديقة الحيوان
ثم تقل الاصوات شيئا فشيئا اذ يهتدي كل فرد على زميله فيكف عن الصياح ..
واخيرا لن يبقى شخص دون الاهتداء الى زميله سوى من يحمل اسم الديك
وقد يتساءل هذا الشخص عن الديك الاخر فيجيب عليه القائد ( لا يوجد ديك غيرك )
وتفيد هذه اللعبة في تعليم الاطفال اصوات الحيوانات وتقليدها ...
وانا ارى ان هذه اللعبة اكثرها طرافة ..
وان شاء الله انه المجموعة اللي وضعتها ناسبتكم وعجبتكم وتستفيدوا منها ..
يعطى اللاعبين ورقة وقلم وتطفأ الانوار ويطلب منهم ن يرسموا حمار اعمى على الورقة ويجب ان يكون الحمار كاملا عدا العينين وعند اضاءة الانوار تستثير الرسوم ضحك الجميع والفائز من يرسم افضل صورة ..
ويمكن تنفيذها في الضوء لكن بالاعتماد على امانة اللاعبين في اغماض اعينهم ..
22 – البالون الحائر :
يقسم اللاعبون قسمين متساويين يجلس افرادهما على الارض مع امتداد الرجلين في صفين متواجهين وبشرط ان تكون اقدام كل قسم ملامسة للاخر
يستند اللاعبون على الارض بوضع ايديهم خلف ظهورهم .
بعد الاشارة تبدأ اللعبة بان يرمي القائد بالونا على الاقدام فيحاول كل فريق ضربها الى اعلى بالقدم او بالراس لكي تمر فوق رؤوس الفريق المضاد
تحتسب نقطة لكل فريق ينجح في هذه المحاولة
لا يسمح بضرب البالونة باي جزء من اجزاء الجسم سوى الراس والقدم
اذا ضرب افراد الفريقين البالون فمرت فوق راس فريقه تحتسب نقطة ضده.
فترة اللعبة تكون مابين 10 – 15 دقيقة ..
والفائز من يحصل على اكبر عدد من النقاط خلال الزمن المحدد ..
23 – يجلس اللاعبون في دائرة ويتم الاتفاق على اسم فاكهة او اسم أي شيء اخر
أ : مثلا ( بطيخ )
فيذكر اللاعبون الارقام متسلسلة مبتدئين بواحد وعندما يصلوا للرقم خمسة فلا يقول الاعب خمسة بل يقول بطيخ بدلا منها ويتبع ذلك لاي عدد يحتوي على خمسة او يقبل القسمة على خمسة ويقال عن الخمسين ( بطيخ واحد )
وعن المائة ( بطيخ اثنين ) وهكذا ..
ويقال عن الخمسة والخمسين ( بطيخ – بطيخ )
ويستبعد من اللعب من يخطيء ويفوز من يستمر اطول فترة ممكنة ..
ب : شمام مثلا : تلعب بنفس الطريقة لكن :
يقال ( شمام ) بدل الرقم سبعة او الارقام التي تحوي سبعة او التي تقبل القسمة على سبعة – يمكن هذي اصعب شوي –
جـ : بطيخ – شمام : تلعب بالجمع بينهما فكلمة ( بطيخ بدلا من خمسة او العدد الذي يحتوي على خمسة او ما يقبل القسمة على خمسة ..
وشمام بدلا من العدد سبعة او العدد الذي يحتوي على سبعة او يقبل القسمة عليها ..
فائدة هذه اللعبة :
تفيد في تعليم الاعداد ومضاعفاتها وفيدرس ( ما يفبل القسمة على .. ) فتتم العملية التعليمية بطريقة محببة للاطفال ..
وياحبذا لو استخدمتها معلمة الرياضيات لتزيل من النفوس كره هذي المادة .
24 – ارض – هواء – ماء :
يجلس اللاعبون في دائرة يقف القائد منهم داخل الدائرة ممسكا في يده عصا او جريدة مطوية على شكل عصا
تبدا اللعبة بان يشير القائد الى احد اللاعبين هاتفا باحدى الكلمات الاتية : ارض – هواء – ماء
وعلى اللاعب المشار اليه ان يذكر اسم حيوان يمشي على الارض اذا كان الهتاف ارض او طير اذا كان الهتاف هواء او حيوان بحري اذا كان الهتاف ماء
وذلك قبل ان يتم القائد عد عشرة ويجب عدم تكرار الاسماء
وكل لاعب يخطيء ذكر الاسم او يذكر اسم مكرر او لا يستطيع ذكر اسم قبل الانتهاء من عد العشرة يستبعد من اللعب . ويفوز آخر لاعب يبقى في الدائرة .
ويمكن اقامة اللعبة على شكل فريقين
ولكن بان يقذف احد افراد الفريق الاول منديلا معقودا او ماشابه الى أي فرد من افراد الفريق الثاني هاتفا باحدى الكلمات الثلاثة ..
فان اجاب اللاعب اجابة صحيحة يقذف هو بالمنديل الى أي لاعب في الفريق الاول
اما اذا اخطا في ذكر الاسم يستبعد من اللعب ويتناول المنديل زميله المجاور له ويقذفه لاي لاعب في الفريق الاول ..
وهكذا يستمر تبادل قذف المناديل فترة معينة
والفريق الفائز الذي يبقى من افراده اكثر من الفريق الثاني .
الفائدة من اللعبة : زيادة حصيلة الاطفال باسماء الحيوانات وتمكييز البري منها والجوي والبحري
25 – حديقة الحيوان :
يسير القائد الى كل لاعب ويهمس له باسم بصوت خااااافت اسم احد الحيوانات المختلفة
ويجب على القائد ان يطلق على كل فردين اسم حيوان واحد عدا ( الديك مثلا ) فيطلقه على شخص واحد .
يطلب القائد من كل فرد ان يبحث عن زميله بتقليد صوت الحيوان الذي يحمل اسمه
وبعد بضع دقائق يصبح المكان اشبه بحديقة الحيوان
ثم تقل الاصوات شيئا فشيئا اذ يهتدي كل فرد على زميله فيكف عن الصياح ..
واخيرا لن يبقى شخص دون الاهتداء الى زميله سوى من يحمل اسم الديك
وقد يتساءل هذا الشخص عن الديك الاخر فيجيب عليه القائد ( لا يوجد ديك غيرك )
وتفيد هذه اللعبة في تعليم الاطفال اصوات الحيوانات وتقليدها ...
وانا ارى ان هذه اللعبة اكثرها طرافة ..
وان شاء الله انه المجموعة اللي وضعتها ناسبتكم وعجبتكم وتستفيدوا منها ..
҉ਿ°●φ¸¸.» فــــــوج البصــــــائـــــر «.¸¸φ●° :: قسم المهارات والفنون والتقاليد الكشفيه :: قســــم الألعاب الكشفيـــة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى