صفات قائد الكشافة
҉ਿ°●φ¸¸.» فــــــوج البصــــــائـــــر «.¸¸φ●° :: قسم الكشفية :: قســـــــــــم القــــــــــــــادة
صفحة 1 من اصل 1
صفات قائد الكشافة
قائد الكشافة ....
إن أي معلم أعد لأداء الرسالةالتربوية يستطيع أن يعمل في ميدان الحركة
الكشفية لأن هذا الميدان يعتبر جزءا منرسالة المعلم ، وأما المهارات والفنون
الكشفية فأمرها هين يمكن للمعلم أنيكتسبها عن طريق:
الدورات والدراسات التدريبية.
الأنشطة والمخيماتالكشفية.
الكتب والمراجع الكشفية.
قدامى القادة المتخصصين.وعلى ذلك يمكنالقول أن أي معلم يمكن أن يكون قائداً
ناجحاً إذا توفرت فيه الصفاتالتالية:
الصفات الواجب توافرها في قائد الكشافة
1) الإيمان برسالةالحركة الكشفية وأن يكون لديه الرغبة الصادقة في العمل
بأمانة وإخلاص.
2) أنيكون ملماً بأهداف وبرامج وأساليب الحركة الكشفية.
3) أن يكون قوي الشخصية ولديهالقدرة على القيادة.
4) أن يكون قدوة حسنة لأفراد فرقته ومتمسك بالقيم الفاضلةوالأخلاق الحميدة
والمثل العليا.
5) أن ينزل إلى مستوى الفتية ولديه القدرةعلى التعامل معهم.
6) أن تكون الخبرة بميول أفراد فرقته وخصائصهم في المرحلةالتي يعيشون فيها.
7) التفاني بشؤون الفتيان من أجل تنشئتهم تنشئة سليمةوصحيحة.
أن يتحلى بروح مرحة ويستطيع توجيه فرقته للبناء وخدمة المجتمع.
9) أنيكون صبوراً واسع الصدر لا تثيره بعض الأحداث فتخرجه عن هدوئه.
10) أن يكونمتعاوناً مع زملائه بما يتلائم مع مصلحة الكشافة.
11) أن تكون لديه قدرة علىالاتصال بالآخرين.
احتياجات قائد الفرقة الكشفية
الفهم والمعرفة:
هدفومبادىء الحركة الكشفية.
الطريقة الكشفية.
التعليم بالممارسة.
خصائص النمووحاجات الفتية.
دور ومسؤوليات قائد الفرقة.
الهيكل التنظيمي للحركة ((محلياً - عربياً - عالمياً)).
الالمام بالفنون والمهارات الكشفية:
نظامالشارات.
مناهج المرحلة التي يتولى قيادتها.
فنون التخييم.
طرق ووسائلتدريب الفتية.
القدرة على إقامة العلاقات:
تكون العلاقات الطيبة معالفتية وأولياء الأمور والمجتمع والجهات ذات العلاقة.
توزيع المسئوليات علىأعضاء الفرقة.
إدارة الاجتماعات من خلال العمل بنظام ((السداسيات - الطلائع)).
القدرة على التخطيط:
تخطيط برامج الفرقة على المدى القريبوالمتوسط والبعيد.
مشاركة مجلس رؤساء السداسيات أو عرفاء الطلائع في التخطيطللفرقة.
التخطيط لزيادة وتنمية العضوية بالفرقة الكشفية.
القدرة علىالتنفيذ:
تنفيذ أنشطة الفرقة بمشاركة مجلس ((رؤساء السداسيات - عرفاءالطلائع)).
تدريب أفراد الفرقة على المهارات المختلفة.
توزيعالمسئوليات.
توفير الموارد البشرية والمالية.
المحافظة على التقاليد الخاصةبالفرقة الكشفية.
تقييم المستويات للفتية والشباب.
تقييم العمل فيالفرقة.
إن أي معلم أعد لأداء الرسالةالتربوية يستطيع أن يعمل في ميدان الحركة
الكشفية لأن هذا الميدان يعتبر جزءا منرسالة المعلم ، وأما المهارات والفنون
الكشفية فأمرها هين يمكن للمعلم أنيكتسبها عن طريق:
الدورات والدراسات التدريبية.
الأنشطة والمخيماتالكشفية.
الكتب والمراجع الكشفية.
قدامى القادة المتخصصين.وعلى ذلك يمكنالقول أن أي معلم يمكن أن يكون قائداً
ناجحاً إذا توفرت فيه الصفاتالتالية:
الصفات الواجب توافرها في قائد الكشافة
1) الإيمان برسالةالحركة الكشفية وأن يكون لديه الرغبة الصادقة في العمل
بأمانة وإخلاص.
2) أنيكون ملماً بأهداف وبرامج وأساليب الحركة الكشفية.
3) أن يكون قوي الشخصية ولديهالقدرة على القيادة.
4) أن يكون قدوة حسنة لأفراد فرقته ومتمسك بالقيم الفاضلةوالأخلاق الحميدة
والمثل العليا.
5) أن ينزل إلى مستوى الفتية ولديه القدرةعلى التعامل معهم.
6) أن تكون الخبرة بميول أفراد فرقته وخصائصهم في المرحلةالتي يعيشون فيها.
7) التفاني بشؤون الفتيان من أجل تنشئتهم تنشئة سليمةوصحيحة.
أن يتحلى بروح مرحة ويستطيع توجيه فرقته للبناء وخدمة المجتمع.
9) أنيكون صبوراً واسع الصدر لا تثيره بعض الأحداث فتخرجه عن هدوئه.
10) أن يكونمتعاوناً مع زملائه بما يتلائم مع مصلحة الكشافة.
11) أن تكون لديه قدرة علىالاتصال بالآخرين.
احتياجات قائد الفرقة الكشفية
الفهم والمعرفة:
هدفومبادىء الحركة الكشفية.
الطريقة الكشفية.
التعليم بالممارسة.
خصائص النمووحاجات الفتية.
دور ومسؤوليات قائد الفرقة.
الهيكل التنظيمي للحركة ((محلياً - عربياً - عالمياً)).
الالمام بالفنون والمهارات الكشفية:
نظامالشارات.
مناهج المرحلة التي يتولى قيادتها.
فنون التخييم.
طرق ووسائلتدريب الفتية.
القدرة على إقامة العلاقات:
تكون العلاقات الطيبة معالفتية وأولياء الأمور والمجتمع والجهات ذات العلاقة.
توزيع المسئوليات علىأعضاء الفرقة.
إدارة الاجتماعات من خلال العمل بنظام ((السداسيات - الطلائع)).
القدرة على التخطيط:
تخطيط برامج الفرقة على المدى القريبوالمتوسط والبعيد.
مشاركة مجلس رؤساء السداسيات أو عرفاء الطلائع في التخطيطللفرقة.
التخطيط لزيادة وتنمية العضوية بالفرقة الكشفية.
القدرة علىالتنفيذ:
تنفيذ أنشطة الفرقة بمشاركة مجلس ((رؤساء السداسيات - عرفاءالطلائع)).
تدريب أفراد الفرقة على المهارات المختلفة.
توزيعالمسئوليات.
توفير الموارد البشرية والمالية.
المحافظة على التقاليد الخاصةبالفرقة الكشفية.
تقييم المستويات للفتية والشباب.
تقييم العمل فيالفرقة.
القائد عمر قاسم- عدد المساهمات : 36
نقاط : 108
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 12/12/2009
مواضيع مماثلة
» انشودة نحن الكشافة
» الى قائد الفريق موضوع متجدد
» دور قائد الفرقة في إستمرارية الكشافين بالفرق
» صفات القائد الكشفي
» دور الكشافة الإسلامية الجزائرية في الثورة التحريرية
» الى قائد الفريق موضوع متجدد
» دور قائد الفرقة في إستمرارية الكشافين بالفرق
» صفات القائد الكشفي
» دور الكشافة الإسلامية الجزائرية في الثورة التحريرية
҉ਿ°●φ¸¸.» فــــــوج البصــــــائـــــر «.¸¸φ●° :: قسم الكشفية :: قســـــــــــم القــــــــــــــادة
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى